إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 17 سبتمبر 2012


الانحياز وعدم الانحباز
تعتبر حركة عدم الانحياز، واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، ونتيجة مباشرة للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية ممثلا في ذراعه العسكري (حلف الناتو) وبين المعسكر الشرقي ممثلا في الإتحاد السوفيتي وذراعه العسكري (حلف وارسو) وذلك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، وكان هدف الحركة هو الابتعاد عن سياسات ا
لحرب الباردة تأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونج 1955، والذي يعتبر أول تجمع منظم لدول الحركة.
و تعتبر من بنات افكار الرئيس المصري جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس اليوغوسلافي تيتو.
وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلجراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات حتى المؤتمر الأخير بطهران في أغسطس 2012. ووصل عدد الأعضاء في الحركة عام 2011 إلى 118 دولة.
وإذا كان أهم أهداف الحركة سابقا هو عدم الانحياز لأي طرف من طرفي الحرب الباردة التي انتهت بتفكك المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفيتي) فان عدم الانحياز للقطب (الإيراني السوري) الجديد داخل الحركة يجب أن يكون الشغل الشاغل لكل أعضائها.
لقد آثر الرئيس محمد مرسي عدم الانحياز للطرف الذي يريد أن يكون قطبا جديدا في المنطقة ويحاول جذب دولا وأطرافا جديدة لتنحاز له فيما يفعله من تقتيل وتشريد فكلمة الدكتور محمد مرسي جاءت في الصميم وكانت مؤثرة وواقعية ونزلت كالصاعقة على أصحاب الدار والوفد السوري الذي انسحب من القاعة لعدم انحياز رئيس الجلسة لسياسته الدموية، وبذلك فإن الرسالة قد وصلت قوية ومؤثرة لهذا الطرف ورسمت ملامح مصر الجديدة بعد الثورة.
وإذا كانت الحرب الباردة قد انتهت فإن الهدف من تأسيس الحركة عمليا قد انتهى ويبقى الانحياز للحق وعدم الانحياز للباطل هو الطريق الوحيد والسبيل القويم لكل عضو من أعضاء هذه الحركة يريد علوا في الأرض فإن الحق والباطل هما المحوران الذان يجذبان بني البشر نحوهما ويبقى الانحياز وعدم الانحياز هما أدوات الكيس الفطن الذي يتحرى الحق ويبتعد عن الباطل ليكن له العدو قبل الصديق كل الاحترام والتقدير.

افنكاسات فيس بوكية


(افتكاسات فيس بوكية)
تعلمت حكمة جديدة ونظرية فريدة من الأحداث الأخيرة وأن وقوف الله مع العبد لا يضاهيه وقوف أي مخلوق الحكمة تقول "سقوط الأوراق قد لا يتطلب دائما هبوب العواصف"

ضمانات العودة إلى طهران


ضمانات العودة إلى طهران
منذ تولي الرئيس محمد مرسي رئاسة الجمهورية بدأت اشارات الغزل السياسي في التردد بين القاهرة وطهران، وذلك لأن جماعة الإخوان لم تنتهج سياسة الصدام مع دولة ايران رغم الوقوف على العديد من الأخطاء الصريحة للنظام الإيراني في السنوات الماضية، وظلت العلاقة بين طهران والجماعة متوازنة بسبب هذه السياسة التي تنتهجها الجماعة مما أثار لعاب الدولة الفارسية وجعلها تلهث خلف إقامة علاقة جيدة م
ع مصر في ظل حكم النظام الجديد.
ويبدو من واقع المؤشرات الأولية للسياسة الخارجية المصرية الجديدة أن الجمود الذي أصاب العلاقات المصرية الإيرانية سينتهي عما قريب، وأن من مصلحة طهران كسر هذا الجمود وتحسين علاقتها بالقطب الإقليمي المصري الذي ستحقق مساندته وتأييده مكسبا سياسيا إيرانيا على المستوى الإقليمي والدولي، ولكن ما هي ضمانات العودة لطهران وهي سبب رئيسي للعديد من مشكلات المنطقة، وهي أيضا المحرك الرئيس لكثير من الخلايا والقوى في العديد من الدول العربية.
هناك العديد من المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار عند اقامة علاقة طبيعية مع طهران، والحرص على عدم تخطي حاجز تلك المحاذير يعد ضمانا لاقامة علاقات سياسية واقتصادية مع إيران.
أول هذه الضمانات هي عدم اقامة علاقة مع طهران على حساب العلاقات المصرية الخليجية والعمل على حل المشكلات العالقة بين طهران ودول الخليج مثل النزاع على الجزر الامراتية في الخليج العربي، وأن أمن الخليج هو من صميم الأمن المصري فلا تبنى العلاقات المصرية الإيرانية على حساب أمن الدول الخليجية .
أما ثاني هذه الضمانات فهو الانتباه لعمليات التشيع ونشر المذهب الشيعي وخصوصا في مصر، فالبيئة المصرية قابلة لذلك بسبب نسبة الأمية والفقر المرتفعين لدينا، فمن المفترض أن تستغل طهران اقامة علاقات جديدة مع مصر للعمل على تنشيط هذا الملف الذي ظهر في عدة دول عربية من قبل.
العلاقات المصرية الإيرانية إن أقيمت فقد يستفيد كل طرف من الآخر سياسيا واقتصاديا منها، فإقامة علاقات طيبة مع مصر يدعم طهران سياسيا على المستوى الدولي، وتلك العلاقات أيضا قد تستفيد منها القاهرة اقتصاديا في عمليات تبادل تجاري وفتح سوق جديدة، لكن لا يجب أبدا أن تبنى هذه العلاقة التي تحبذها جماعة الإخوان المسلمين على حساب أي من تلك الضمانات التي تعتبر صمام الأمان لهذه العلاقات الجديدة.

المعادلة الأمنية


المعادلة الأمنية
الأمن، شعور بالردع لمن ينوي الشروع بالجرم، يقابله شعور بالطمأنينة من الضحية المفترضة، فإذا استقر هذا الشعور عند الطرفين ساد الأمن وإن فقده أحدهما وقعت الواقعة وتخلخلت تلك المعادلة وما أحوجنا لها الآن.

بسم الله مجراها ومرساها

بسم الله مجريها ومرساها
أمواج تلاطمت بالألوح والدسر
نخرت عزائم الأهل والبنيان
وعصائب عاثت فسادا خرقت قاعها
بيد أنها في حمى الرحمن
وبحور الظلمات تراكمت
بعضها فوق بعض ما لها من شطآن
كنت أراها عصية تمخر بحور الظلم
صابرة على الطغيان
من ذا الذي يغرق قومها عمار المدائن
والقرى ذات الربوع كنان
والله ما الريح أخشى عليك
فخشيتي من قومي ومن إخواني
لا توقظوا الفتن واعملوا
والله يحب أن يقرن العمل بالاتقان
ولى عليك الله منا قائدا
والله نسأل أن يكون أفضل الربان
مرسي يرسي قواعد العدل
يقضي على ثلل الفساد الجاني
ينثر بذور الخير بأرضها البكر
فتطرح ثمار العلم بالإنسان
يا أيها الذي على ظهرها
أنت من أهلها أنت من الخلان
فبسم الله مجريها ومرساها
ولن نخشى بعد ذكر الله خذلان
2

تبعات الاساءة للرسول الكريم


تبعات الإساءة للنبي الكريم 
ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعرض بالإيذاء لنبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام، فلقد ابتلي منذ أن جاء بالرسالة وصدح بالحق الذي أنزل من ربه، فأين قريش التي قاطعت شعب عبد المطلب وحاصرتهم فيه ثلاث سنوات، يقول الله عنهم في قرآن يتلى إلى يوم القيامة ولا يستطيع كائن من كان أن يمنعه أو يحرفه "لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جو
ع وآمنهم من خوف" فهذا القرآن سيظل يعلم الأجيال تلو الأجيال أن الله قد أطعم قريشا من الجوع وأمنهم من الخوف فهم أحقر من ايذاء رسول الله ومن أن يمنعوه من ابلاغ رسالته، لذلك فإن قريش قد محيت وظل القرآن الذي أنزل على محمد خالدا مخلدا يخبرنا بخبرهم ويعلمنا كيف يزهق الباطل وكيف يظهر الحق.
وهذا أبو لهب الذي آذي النبي المرة تلو الأخرى كان جزاؤه اللعن على ألسنة المؤمنين، فينزل فيه قرآن يتلى إلى يوم القيامة يقول فيه رب العزة سبحانه وتعالى "تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد" صدق الله العظيم.
ويقول رب العالمين في محكم تنزيله "إن شانئك هو الأبتر" لذلك فإن سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم خالدة ممجدة في أعلى عليين، فهل نجد تكريما أفضل من أن يقرن اسم النبي باسم ربه في كل أذان وفي كل وقت يذكر فيه اسم الله ويتلى فيه القرآن، أما كل من تعرض للنبي فهو أبتر لا نجد في حقه إلا كل تحقير وتهميش.
إن المستهزئين الذين سخرهم الشيطان لإرضاء سادتهم لن ينالوا من رسول الله أبدا لأن الله كافيه عنهم فيقول سبحانه وتعالى "إنا كفيناك المستهزئين" كما يبشرنا ربنا بأن لهم اللعنة في الدنيا والآخرة فيقول جل من قائل "إن الذين يؤذون رسول الله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا" الأحزاب 57.
إذاً تظل بالونات الاختبار دائما في حالة انفجار إذا ما قاست حبنا لنبينا فيقول صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه التي بين جنبيه ومن والده وولده والناس أجمعين" وهذا دليل من دلائل نبوته فنحن نحبه أكثر من أنفسنا ومن والدينا وولدنا والناس أجمعين لذلك فمن تمام الإيمان حبنا لنبينا وأيضا إيماننا بكل الرسل وحبنا لهم يقول تعالى "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير" البقرة 285، 
فيأيها العقلاء من أهل الكتاب ويا أولي الكياسة من غير المسلمين تمايزوا عن المستهزئين تبرؤا مما يفعلوا فإن تبعات ايذاء الرسل والأنبياء عظيمة في الدنيا والآخرة وما يؤتى منها إلا البغض والكره بين الشعوب ويبقى حصادها الفتن والمشاحنات التي تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل

حال وحال



حال وحال
صدح مكبر الصوت من أعلى مئذنة المسجد أن إنا لله وإنا إليه راجعون، ثم أعلن عن انقلاب أحدهم، في ركن القرية البعيد تلكأت الغمامات على المنزل المنكوب وعلا الصياح وضجرت الغرفات بالنحيب، خيم الحزن على المكان بعد أن خرجت منه رائحة الموت التي اشتمتها الأنوف وارتعدت منها الفرائص فبدا المشهد قاتما قتامة الجثمان بعد خروج الروح، دبت خيوط الحزن في الخلايا المقشعرة واضطربت حركة الحياة في نواتها خوفا من 
الموت، وبينما الوضع كذلك كان هو يستعد ليمارس عمله، انتشت خلاياه الحزينة وثارت نواتها فرحا بالرزق الجديد، خلف الباب الموصد تأهب منتظراً حلول الرسول، قطعت طرقات الباب لذة الفرح بالرزق، وانتظمت معها ضربات قلبه متأقلمة مع ملامح الحزن التي رسمها على وجهه، قاطعا بذلك رحلة الانتقال من السرور إلى الحزن بسرعة الضوء المتسرب من الباب المفتوح، عندما لبى نداء الرسول وانتقل من حال إلى حال شق الصفوف وقال بصوت أخنف "وحدوه" امتلأ المكان بالدفئ من قول "لا إله إلا الله" تلقائيا بعد المراسم رفع كفيه داعيا اللهم انقل ميتنا من الحزن إلى السرور فإنه نعم الشعور واجعل تجارتنا لا تبور ولا تحرمنا من التردد على أهل القبور، ردد الجمع خلفه غير آبهين أن اللهم آمين.

يا رسول الله أنت محمدا

يا من أٌرسلت للعالمين رحمة
صلى عليك الله ربي محمدا
برسالة الاسلام بعثت مبشرا
وحباك ربي للمسلمين قائدا
آتاك الله من الكلم جوامعه
ونصرت بالرعب قبل ملاقاة العدا
وبالعفو قابلت مخرجوك
شهدوا بها إلا من كان منهم حاقدا
يا هادي الناس لكل خلق
بمكارم الأخلاق قد سما وتفردا
الملائك في السماوات صلوا وسبحوا
والله أمر بالصلاة عليك مفّردا
كل الأنبياء أنت إمامهم
والسيرة تشهد أنك في العلا ممجدا
بالنور المبين جئت والنور
من وجهك قد لاح وقد بدا
يا باخعا نفسك على هداهم
فانك لا تهدي وبك الله هدى
أوذيت بضعفنا بوهن قلوبنا
ولقد أخبرت فنحن الآن غثاءا ملبدا
والله كافيك المستهزئين
من هجا من طغى من عربدا
سلاما رسول الله ومعذرة
فما عرفك الجاهلون البغددا
الله كرمك عند سدرة المنتهى
وأبتر كل لئيم تمردا
ما نال منك المبطلون جميعهم
فصوت الباطل منزوع الصدى
أنت قرة عيون المؤمنين كلهم
أنت في القلوب السؤددا
تعتصر منا القلوب الدما
تذرف الدمع العيون السهدا
نشتاق للقيا نشتاق للسقيا
فحسبي أن نكون للحوض وٌردا
والشفاعة أنت أهل لها
والله أسأل أن يكون الصراط ممهدا
من دون الخلائق ميزت بها
والشفاعة بغية كل من وحدا
صلاة وسلاما عليه هذي وصيتي
فيا قارئي اجعله قولا مرددا
رطب لسانك بالصلاة عليه
كلما فرغت أوصيك صلي مجددا